آخر الأخبار

مهرجان فنون الثراث بفاس


بقلم سهام حليلة


عاشت مدينة فاس هذا الشهر حدثا ثقافيا مميزا حيث نظمت جمعية سيدي التهامي المدغري لطرب الملحون بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وبشراكة مع جماعة فاس ومقاطعة فاس المدينة تحث شعار "موروثنا الموسيقى ثقافة وابداع"


حيث ياتي هذا العنوان تكريسا لمضمون الفعاليات التي تستحضر العديد من المعاني الثراثية  المرتبطة بالموسيقى والابداع .
ومن اجل إثراء تجربة الزوار ,فان المهرجان اختار طابعا جديدا لهذه السنة حيث استهل فعالياته ,بحفل استعراضي للفرق المشاركة المثمثلة في كل من "احمادشة فاس ,كناوة ,اهل توات ,هياتة ,وعبيدات الرمى" انطلاقا من باب بوجلود في اتجاه قاعة مقاطعة فاس المدينة .

وعلى مدى ايامه الماضية ,اختبر محبوا هذا الثراث أجواءا مليئة بعبق التاريخ ,خصوصا تلك المرتبطة بالموروث الثقافي ذو الطابع المختلف .والتي شكلت نقاط جذب للناس منذ العصور القديمة ومنحت المدينة اسمها الراقي.

تخللت السهرة الافتتاحية لوحات فنية مزخرفة بابداع موسيقي لكل فرقة على حدى .وحضر الحفل وفد رسمي مهم مثمثلا في السلطة المحلية وثلة من الفنانين والمفكرين وفعاليات المجتمع المدني.

اما السهرة الموازية فقد شهدت حفلا بهيجا من نوع اخر في فضاء جنان السبيل الى جانب كل هذا فإن مهرجان الثراث السنوي حقق نجاها باهرا بالوصول الى بعض اهدافه المرسومة في تاكيد الاهتمام بالفكر والثقافة وكذالك الحفاظ على معالم هذا الموروث الموسيقي الاصيل.