آخر الأخبار

فرقة أحيدوس, عائشة مايا و فيصل في أولى سهرات مهرجان الثقافة الأمازيغية





بقلم سهام حليلة و عدسة الزوبير علي.

Corps du courriel

انطلقت بباب المكينة بفاس مساء يوم الجمعة 11 ماي, فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الامازيغية في دورته الرابعة عشرة ,والذي تنظمه جمعية سايس و ملتقى شمال جنوب بشراكة مع جهة فاس - مكناس , بعرض قدمته « فرقة احدوس « الى جانب كل من عائشة مايا,واركسترا فيصل.



والى جانب فعالياته الفنية والثقافية يركز المهرجان هذا العام على موضوع "الثقافة الامازيغية ومستقبل الديمقراطية في شمال افريقيا" تحت رعاية عدد من المؤسسات المحلية والدولية .


وافتتح المهرجان الذي تولى عرافته اعلامين اكفاء بعرض لفرقة احيدوس من خلال اربع لوحات راقصة تناولت موضوع التفتح على الثقافات .
وقد اشار مدير المهرجان السيد موحا الناجي  في كلمته لهذه السنة ان المهرجان حاول في كل سنة ان يفتح النوافذ على ثقافات العالم المختلفة ,جالبا اهم فرق الموسيقى والرقص بتنوعها لما لها من دور فعال في نشر الوعي الثقافي والفني وفك العزلة اتجاه التفتح والنمو والتنوير محاولة حثيثة لكسر الروتين .

واظاف ان المهرجان صمد لاربعة عشرة سنة امام عدة عراقيل وحافظ على مستوى اداءه الفني ,وتمكن من مراكمة تجربته طيلة السنوات السابقة ليرتقي الى المستوى الطلائعي من حيث الاداء والاعداد والتنظيم واصبح الفنانون يتوقون للمشاركة فيه عاما بعد عام ليوسع جماهريته داخل وخارج الوطن جادبا الالاف المتابعين في موعده السنوي التابث .
والجدير بالذكر ان فعاليات المهرجان تستمر للتالث عشر من الشهر الجاري ,تتخللها عروض مختلفة لفرق عربية ودولية ومغربية امازيغية ,منها اميرة الطرب العربي دنيا باطمة.